فيروز… الجلاد الضحية

courtesy: lebnights.comهي : فيروز، سفيرتنا الى النجوم، الصوت الذي يفيق العرب على سلامها….

هم: ورثة منصور الرحباني، ثاني الاخوين الكبيرين وشاعر العائلة الكبيرة.

 

لأنها عائلة الرحباني صاحبة الاقطاع الموسيقي في البلد التي لا يتجرّأ أحد على مواجهتها، فان أخبار الخلافات الداخلية تستهوينا.  ولأننا كنا نقول دائما أن وراء التوافق الثلاثي ( ليس نسبة لاتفاق الثلاثي الشهير) هذا التوافق بين الاخوين والفيروز تبيّن أن وراءه حسد وغيرة وطمع. لكل هذا يكون الخلاف الرحباني “لهوة” جميلة باعتبار المحكمة الدولية والتهديدات السيّادية على الابواب.

 

غير أن ما لفتني هنا، باعتباري لا أحب الراحل ولا شقيقيه الحي والمرحوم كما انني لا احب فيروز وغموضها وتكتمّها. على أي حال ما لفتني هو الدفاع المستميت عن فيروز من العامة والاعلام، فالكل يتذكر أنها قاضت كل من غنى لها أو نسخ نسخة لأحد أقربائه المهاجرين لكي يحنوا الى الوطن العزيز، حتى قاربت ان  تقاضي كل من  تسوّله ان نفسه ان يدندن احدى روائعها ولو

قلبه.  حتى الاعلانات حرمت من صوتها. وهي بذلك تكون قد طبقت قانون حماية الملكية الفكرية بحذافيره ، ولا غبار على ذلك. كما انها حققت الاموال الطائلة من قوننة مبيعات اسطواناتها ولاحقت عبر القضاء كل مخالف واستحقت الجائزة.

 

واللذيذ هنا أن ورثة الراحل منصور يمارسون مع فيروز نفس اللعبة، أي من خلال نفس القانون الذي أعطاها حقوقعا المادية والمعنوية كاملة. فاستخدم هؤلاء الورثة نفس الاساليب ليبكوا السيدة السفيرة كما هي فعلت مع الغير…. انها كأس الندامة التي تدور على الشفاه يتذوقون مرارتها.

 

الخلاصة أن فيروز استعملت الوسائل القانونية المتاحة لحفظ حقوقها ولم تتفوهوا بشيء، والآن تثورون لأن بعض الورثة ينون الاثراء بسبل مشروعة وقانونية من خلال حماية حقوق مرثهم الفكرية. لم هذه الضجة؟؟؟؟  أليس الأجدر اعتبار ارث الرحابنة ملكا عاما (اذا تحقق الوفاق في حكومة الوحدة…والتوحّد) وبالتالي كلنا نستمتع بالفن الرحباني الخالد الذي الّه الضيعة و العين و”الحرة”….

Advertisements

Posted on 22 يوليو, 2010, in شخصيات. Bookmark the permalink. أضف تعليق.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: