انه الرقم العربي يا عزيزي

منذ كنت في المدرسة وانا أستخدم الرقم العربي… بالعربي، كما هو بالاساس. لم تصلك الفكرة بعد؟ أي كما يكتبه الاوروبيون والغرب بشكل عام (1،2،3…) نعم أنه الرقم العربي الأساسي. حتى أنه في بعض المرّات وجّه مدير الثانوية لنا ملاحظة منغّماً علي بأنني قومي سوري من غير ان ادري سبب تلك التهمة وانا منها بريء، لكنني علمت بأنهم يعتبرون الرقم العربي انتاجاً سورياً وبالتالي لهم أحقّية التصرّف به. أما انا فقد تعلّقت بالرقم العربي حين عرفت حقيقة تكوينه أي أن كل رقم مرتبط بعدد الزوايا التي فيه، أي أنه مبني على منطق سليم وجميل يبيّن رقي الذي اخترعه.

تلك الحماسة للرقم العربي رافقتني حين أتيت أبو ظبي في الامارات العربية المتحدة للعمل، وبالأخص مع ذلك التنوّع الاثني والعرقي فيها. والقصة أنّه في احدى المرّات أتاني موظف مبيعات هندي لكي يبيعني بطاقة مصرفية (credit card) المهم انه وحين كنت اكتب بياناتي وكما عادتي بالرقم العربي قاطعني صاحبنا طالباً مني أن أستعمل الرقم “العربي” الرسمي. بادرته بالسؤال:”ياعزيزي هل تعرف الرقم الذي استعمله الآن؟” فجاوبني:”الغربي.” فسألته:”وانتم بالهند أيّهما تستعملون؟” فجاوبني برزانة :” نستخدم الرقم الغربي يا سيدي.”

“انظر يا سيد، العالم كلّه يستعمل الرقم الذي اخترعت بينما أنا أستعمل الرقم الهندي، فهل أنت فرح بهذه الخبرية؟” جاوبته بألم وتحدي وبادرت أشرح له أصل الخبرية. المضحك المبكي أنه نظر الي يهزّ برأسه يميناً ويساراً (من دون ان تعرف اذا كان موافقاً أم رافضاً)  وكأنّه يشفق على حالتي المرثي لها، فكيف أجرؤ على التفكير بأن للعرب يوماّ كانت حضارة وعلم يقتدي به العالم.

المضحك المبكي أن التخلي عن رقم عربي واتخاذ الرقم الهندي ما هو الاّ صورة كيف أن العرب تخلّوا عن حماية علومهم وافكارهم، بل انهم نكروها واستهلكوا ما هو صنيعة الغير…

لذلك والى أجل غير مسمى، أي الى حين نفيق من سباتنا،

أقولها من جديد……. انه الرقم العربي يا عزيزي.

Advertisements

Posted on 5 يناير, 2011, in تفكير حر and tagged , , , , , , , , . Bookmark the permalink. تعليق واحد.

  1. مقالة جيِدة ….لعلَو عسى يدرك الخرون جزءً صغيرا من العلوم الَتي بدأبها العرب قبل أن تطغى عليهم موضة الاديان و طغيانها،انَما ابداع الانسان ،و خاصَة العربي بدأقبل غزو الاديان و الانظمة الديموكتاتوريَة

    هل تعلم بأن علم أو بالاحرى أوَل من شرَح العين و فصَل كيفيَة تصحيح النظر هو عربي ؟
    هو ابن الهيثم

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: