بين بلجيكا ولبنان

سار بالأمس مئات الآلاف من البلجيكيين  في شوارع العاصمة الوطنية – الأوروبية بروكسل في مسيرة  “الخجل”  وذلك لكون الأطراف السياسيين في البلاد لم يتمكّنوا منذ سبعة أشهر من تشكيل حكومة….

 

انها مسيرة الخجل من عدم أهلية السياسيين في بلجيكا من القيام بواجباتهم الوطنية. انها مسيرة الخجل من انتقال بلجيكا من صفوة الدول الأوروبية الى “رجل أوروبا المريض”. الناس هناك نزلوا بمبادرة شخصية من أفراد افتتنوا بالتجربة التونسية كما أحسّوا بأن بلجيكا تستأهل أكثر مما يحصل فيها الآن. نزلوا جميعا الى الشارع.

 

للتذكير فقط مع افراد موضوع معمّق قريباً، بلجيكا دولة أوروبية ذات نظام ملكي فدرالي، برلماني ينتخب فيه البرلمان من الشعب. والشعب البلجيكي يتألّف من عدة أعراق: الجرمان، الفرنسيين والوالون. وتتداخل فيها المصالح بشكل كبير. اللغات الرسمية ثلاث: الفرنسية، الألمانية والهولندية.

 

والمظاهرة البلجيكية الأخيرة جمعت كل أفراد الشعب أو الشعوب البلجيكية الذين لم يقبلوا تراجع بلادهم الخطير اما الخارج.

 

وبالأنتقال الى لبنان، فكل ما يحصل عندنا منذ الأستقلال يدعو الى الخجل، بل يدعونا الى السكوت لأن الكرامة الأنسانية في لبنان مفقودة. بضعة طوائف يجمعنا التاريخ المشترك واللغة والمستقبل والأرض لا نقدر ان نتّفق من دون السوري والسعودي والأميركي والإيراني…. SHAME ON US وهل يستطيع أحد منّا أن يقول العكس؟ هل يستطيع أحد أن يدّعي أنّه أحسن ممّن يتولّون الأمر؟؟ بعضنا مسيّس حتى العظم ولا يقبل اي نقد لخط القائد. أمّا البعض الآخر متنازل عن دوره يدعو للطرفين بالزوال وكأن الله يستجيب لأحد هذه الأيام. يرفض الأنتخاب ولا يناقش بالسياسة وبالمستقبل، وبدلاً من ذلك يلهو بالتسوّق والنت وغيرها، هذه الفئة بالذات هي التي تساهم أكبر مساهمة في خراب البلد، التنازل عن ممارسة الدور الفعّال يعني قبول ومشاركة رسمية بما يحصل.

بالأمس في بلجيكا قال الشعب كلمته من خارج أطر الأحزاب، ومن قبلها قال الشعب التونسي كلمته ومن خارج أطر الأحزاب، اما نحن فنضع السبب دائماً بعدم وجود أحزاب وطنية…. أو علمانية….. ألن تكون لكم القدرة على الأستفاقة والمبادرة قبل فوات الأوان؟؟

لقد كان يقول لي أحد المحامين “المناضلين” القدامى……. “يا عمّي دود الخلّ منّو وفيه”

 

republicain-lorrain.fr

Advertisements

Posted on 24 يناير, 2011, in تفكير حر, سياسة and tagged , , , , , . Bookmark the permalink. أضف تعليق.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: