المرأة السعودية

المملكة العربية السعودية: ارض الخير، ارض الايمان، معقل التطرف، السجن الملكي… اسماء عديدة تتكنى بها المملكة العربية السعودية. قامت المملكة ككيان سياسي بعد الغزوات التي قام بها مؤسسها الملك عبد العزيز آل سعود، التي بدأها منذ مئة عام حتى اعلان المملكة العربية السعودية العام ١٩٣٢. يعتبر الملك السعودي المؤسس واسلافه كما خلفه من أنصار المذهب الوهّابي السني المتشدد بالنسبة لبقية مذاهب السنة واحتكم النظام بطبيعة الحال الى الشريعة الاسلامية كمصدر للتشريع في المملكة الفتية

بقي المجتمع السعودي على طبيعته القبلية والبدوية باستِناء بعض الحواضر المدينية القليلة مع وضوح السطوة القبلية عليها، الى ان امّن اكتشاف واستخراج النفط للدولة مصادر دخل هائلة استخدمتها الدولة للتطوير والتأهيل الحضري للمجتمع السعودي.  وبدأت ورشة العمران والبنى التحتية … والتعليم وتأهيل المواطن السعودي، غير ان  تأهيل المواطن والمجتمع  لا يكون بضخ البترودولار أو باستيراد المعلمين والاساتذة ، تلك العملية بحاجة الى اختمار عناصر عديدة، نفسية وعضوية داخل المجتمع وبأفراده من اجل طلب وتقبّل هكذا تطوير وتحسين  وقد كان لهذا التطوير دور مؤثر جدا  على المرأة السعودية بشكل خاص

akhbaralarab.net

شقّت المرأة السعودية طريقها بالمملكة بطريقة مؤثرة ومهيبة. فالنظرة للمرأة السعودية السائدة منذ زمن (او للمرأة الخليجية بشكل عام) انها ربة المنزل، تطيع زوجها، مهمتها الانجاب وتربية الاطفال. وواقع المرأة السعودية التقليدي واجهته التنمية المجتمعية الاقتصادية والبشرية التي مارسها النظام الملكي.  فالدستور السعودي يكفل حقوق المواطن والمرأة من منطلق مراعاة تلك الحقوق للمبادئ الاسلامية والشريعة الاسلامية ويسعى لتأمين التعليم لكافة شرائحه ومكوناته. غير ان تلك المبادئ الدستورية  اصطدمت بالواقع الرافض لاعطاء المرأة السعودية حقوقها الشرعية والدستورية والطبيعية. انتظرت المرأة السعودية حتى ستينات القرن الماضي قبل ان يعترف لها بالتعليم، وهي على صراع دائم ومرير مع انصار المؤسسة الدينية المتطرفة التي لا ترى في المرأة سوى وسيلة انجاب وتربية وترفيه… بالواقع ان حق التعليم لم يكن ليتحقق للمرأة لولا تدخل شخصي من بعض الملوك والامراء الذين رأوا في نهضة المرأة نهضة للمجتمع السعودي. وهكذا تفيد التقارير بأن نسبة الامية لدى المرأة انخفض من أكثر من ٩٠٪ (١٩٧٠) الى ما يقارب ٢٪ او اقل خاصة لدى الاطفال والشابات (١٥-٢٤)   كما يفيد تقرير الامم المتحدة للتنمية للعام  ٢٠٠٣ .  وهكذا حققت المرأة السعودية نصرا حقا لها بنقتضى الشرائع الدينية والبشرية بالتعليم

بنتيجة التعليم وازدياد نسبة المتعلمات من السعوديات وقدراتهن التنظيمية برز مطلب آخر وطبيعي للمرأة المتعلّمة، الا وهو حق العمل والتوظيف .  كما في التعليم كذلك في العمل اصطدمت أماني المرأة السعودية بواقع تسلط المؤسسة الدينية وسطوتها على الحياة العامة في المملكة وبالرغم من وجود قانون واضح ينظم عمل المرأة في المملكة السعودية و فيه فصل كامل عن عمل المرأة وقد أعطاها حقوق متقدمة على حقوق المرأة العاملة في العديد من دول المنطقة. غير ان النظرية والقانون في مكان والتطبيق في مكان آخر . من ناحية القانون فانه اتى متوافقا مع معايير عمل المرأة الدولية المتوافقة مع منظمة العمل الدولية.  اما من ناحية التطبيق فهناك العديد من الاعمال التي لا تستطيع المرأة العمل فيها نتيجة لتضارب الاجتماعي بالانساني بالصحي. فما لا تستطيع المرأة ممارسته لأنه خطر صحياً تداخل مع غير المرغوب به اجتماعياً وكوّن منظومة عصيّة على الاختراق.    فالمرأة لا تعمل في الاماكن التي تستوجب اختلاط او تداخل بين الرجل والمرأة ، كما انها لا تستطيع ان تعمل في وظائف تستوجب منها السفر (ولو الداخلي) بدون رضا زوجها او وكيلها الشرعي، والخلوة بين المرأة والرجل في العمل ممنوعة. هذا بالاضافة الى الوكيل الشرعي لسيدات الاعمال السعوديات والذي يلاحق الاجراءات الادارية الواجبة . مع العلم انه وبناء على اوامر الملك عبدالله تم الغاء العمل بالوكيل الشرعي منذ عدة أشهر.  بالحديث عن ضوابط العمل لدى المرأة السعودية لا بد من التطرق الى احدى المسائل المهمة التي خلّفت حراكاً ساهم في تنظيم وتأطير تحرك المرأة  وتنشيطها . انطلقت حملة “كفى احراجا” بعدما سبب احد الباعة احراجا لاحدى السعوديات مما جعلها تطلق الحملة على الفايسبوك وبفترة قصيرة اصبحت الحملة ناشطة على صعيد وطني عام  وصعّدت ضغوطها من خلال الاعلام والعمل التأطيري المنظم حتى توصلت الى اقرار وزارة العمل السعودية  بتأنيث محلات المستلزمات النسائية.   (موقع الحملة على الفايسبوك) والذي نجح في مهمته

ومؤخرا قامت في المملكة حملة جديدة للمطالبة بحق العمل؛ حملة “أنا محامية”؛ تشكل الفتيات خريجات كليات الحقوق الوطنية ام الخارجية جزء من القوة العاملة المثقفة في المملكة بالرغم ان هذه الاخيرة لا تعترف بحق المرأة السعودية بحق الترافع امام المحاكم المختلفة. ورغم ان وزارة العدل السعودية قد أقرّت خططا لاصدار قوانين تسمح للمحامية السعودية  الترافع امام المحاكم الشرعية في قضايا الاحوال الشخصية – مع ان هذا الاجراء لا يحتاج الى اقرار اية قوانين اذ لا نصوص قانونية او شرعية تمنع عمل المحامية – فإن تلكؤ الوزارة في اقرار النصوص الادارية اللازمة دفع بالعديد من خريجات الحقوق الى اطلاق الحملة المذكورة للدفع باتجاه اقرار حق الترافع والعمل في المحاكم. والدافع الى الاستغراب هنا ان المرأة بحاجة للمطالبة بحق طبيعي لها، وزيادة على ذلك ولأجل اقرار حقوقها، عليها ان تقدم حجج وبراهين هي بأغلبيتها اقتصادية، تتعلق بالبطالة، بالحالة الاجتماعية للخريجات “العاطلات” عن العمل،  اذ ان العقل الذكوري السعودي لا يتقبّل حق عمل المرأة ك”حق طبيعي” ليس منحة من أحد أو تخفيف عبء على المجتمع…. وتستمر الحملة في نشاطها عسى ان  تنال حقوقها الطبيعية المشروعة في أقرب وقت

موقع الرياض

الوكيل الشرعي
تبدأ قصة المرأة السعودية مع “الوكيل الشرعي” من المنزل، اي في مجال الاحوال الشخصية، ولا تنتهي بالتجارة والشأن العام . من المعروف في الشرع الاسلامي ان للقاصر وكيل أو ولي تحدده القواعد الشرعية للاهتمام بأمره وتسيير أموره لحين بلوغه سن الرشد، حيث يصبح مسؤولا مسؤولية تامة ويكون حراً في ممارسة اعماله بالطريقة التي يراها مناسبة .  اما في المملكة فالموضوع يختلف اذ لا تستطيع الفتاة مهما كانت درجتها، صفتها او عمرها ان تمارس اعمالها بتفسها، فهي بحاجة دائماً الى شخص “ذكر” لكي يكون وكيلها الشرعي. الى هذا الحد القصة تحتمل القبول لولا السيناريوهات التي يمكن للمرأة ان تقع بها؛ من مثل لمرأة التي تفقد زوجها، او والدها ولا يكون لديها أخ،  او كان جائراً بحقها … تساؤلات، سيناريوهات وغيرها كثيرا مما لا يمكن ان نتصورها وهي موجودة فعلا . تصور معي القصة الحقيقية التالية: عائلة من اربعة بنات وامهنّ، تفقد العائلة الوالد بسبب الموت، وبسبب القوانين المطبقة في المملكة السعودية، ولأن الفتيات ووالدتهنّ ليس لديهنّ لا اخ ولا محرم ولا زوج والدة جديد (!!!)، في هذه الحالة  للفتيات احد الخيارات التالية: اما الاعتماد على كرم الخال شقيق الوالدة (الوكيل الشرعي هنا) لتأمين حاجياتهنّ واعطاء التصاريح اللازمة لحركتهنّ ومتابعتهنّ، واما الزواج من اجل الهروب من الواقع نحو الحرية الموهومة، واما البقاء في البيت انطواءً وقتل الاحلام الكامنة وكل ذلك لأن النظام يوجب على الفتاة ان يكون لها وكيلاً شرعياً. والفتاة هنا يتعدى معناها القصد الخاص من القاصر ليتناول الانثى سواء كانت قاصر ام راشدة، عزباء، متزوجة ام مطلقة وحتى ارملة…. والحال كذلك في جميع مفاصل حياة الفتاة والمرأة السعودية. من تقديم البلاغات الى الشرطة الى تقديم الاوراق المدنية الى السماح لهن بالسفر اما بوجود الوكيل الشرعي او بإذن كتابي صريح منه

alarabiya.net
والحال تتعدى المجال الشخصي او المدني لتدخل في المجال التجاري ؛ على المرأة السعودية التي ترغب بتأسيس أعمالها الخاصة عليها ان تستعين ب”وكيل شرعي” لمباشرة اعمالها ولمتابعتها مع الدوائر الحكومية والادارية ولانجاز المعاملات وتخليصها. وهنا لا بد من ملاحظة ان العديد من الوكلاء الشرعيين هم أزواج أو اخوة سيدات الاعمال، والمضحك المبكي ان هؤلاء، بعدد كبير منهم، يقومون بخيانة الامانة ويستغلون وظيفتهم هذه لسحب الاموال من يد سيدات الاعمال الى ايديهم بالحيلة ومخالفة القوانين  ، وهذا ما حدا بالعديد من سيدات الاعمال للمطالبة بالغاء ذلك الاجراء التعسفي الذي يضر بمصالحهن وبالتالي بالمصالح الاقتصادية العامة .  وبالفعل صدر قرار عن وزارة التجارة السعودية بالغاء العمل بنظام “الوكيل الشرعي” في اوكتوبر العام ٢٠١١ ويعد انجازا للمرأة السعودية العاملة. وقد تبع هذا الاجراء تحرّك للعديد من سيدات الاعمال نحو تفعيل هذا الانجاز وتعميمه على سائر وزارات وادارات الدولة

اذا كانت للمرأة حقوق طبيعية وحقوق شخصية متعلّقة بكيانها الشخصي والعام، فإن المرأة السعودية التي تناضل بكل بسالة وسمو من اجل انتزاع بعض الحقوق الاساسية والتي تعتبر في اي مكان آخر بمثابة المحسومة تستحق الوقوف بجانبها او على الاقل تسليط الضوء على ما يجري هناك داخل الجدران المغلقة لمملكة لن تستطيع تجاهل تلك الفئة المحقة في طلباتها

مواقع للاطلاع

مدونة حقوق المرأة السعودية

بيان ثورة النساء السعوديات

موقع حملة “انا محامية”على الفايسبوك

@imalawyer1  صفحة “انا محامية” على موقع التويتر

Advertisements

Posted on 3 مايو, 2012, in ملفات, المملكة العربية السعودية, حقوق انسان and tagged , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink. أضف تعليق.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: